-مراسلة من محمد لواصف-الحاجة (زهرة محڨـن) في ذمة الله .انا لله وانا اليه راجعون

Publié le par LAGHOUATI

 
 
 
 
 
 
الحاجة (زهرة محڨـن) في ذمة الله .انا لله وانا اليه راجعون .

رحيل أرملة الحاج ميلود لواسف(معركة حوش الحاج ميلود الشهيرة ماي 1958 م بجبال الغيشة الثوريــة و الشوابير أم المعارك )(هي من بين معارك المنطقة الثالثة للولاية الخامسة *ولاية البيض*و تعد من بين المعارك التي خاضها جيش التحرير الوطني على مستوى الغرب الجزائري بعد اندلاع ثورة التحرير وأهم المعارك التي نسف فيها المحتل قرية انفوس بأكملها بعد ان ...
Afficher la suite
 – à Aflou.
. انا لله وانا اليه راجعون.
وردنــا قبل قليل وفاة (زهرة محڨن)عن عمر يقارب القرن،أرملة الحاج ميلود لواسف(معركة حوش الحاج ميلود الشهيرة ماي 1958 م بجبال الغيشة الثوريــة ) سكن المرحومة بحي الوئام المدني بأفلو،هاته المعركة التي بقيت مجرد اسم في أدراج مديرية المجاهدين بالأغواط،اجحاف في حق اشهر المعارك و اجحاف في أسماء قدمت تضحيات رجال لم تكن غايتهم الحصول على بطاقة مجاهد ولا تكريمات،نحن اليوم نودع آخر اسم من اسماء من شهدو أغلب المعارك و أهم ركائزهــا .
تجدر الإشارة بأت المجاهد البطل"الحاج ميلود لواسف" هو ركيزة الدعم الأولى لكل معارك القعدة الثورية في عاصمة جبل عمور أفلو و الغيشة،كان مقيما بمدينة أفلو وعرف بسخائه و كرمه وتخصيصه للإشتراكات التي كانت تحرك مجاهدي منطقتي أنفوس-الغيشة-أفلو-والمدن القريبة من ولاية البيض .
ابن الحاج ميلود لواسف المسمى"يوسف لواسف" أول مسؤول عرش بمنطقة جبال عمور،كان ينشط بأفلو،حيث كان ينسق مع قادات ثورية قبل دخول المستعمر الفرنسي مدينة أفلو وهذا بشهادات أعضاء جيش التحرير الوطني أنذاك من ولاية البيض و الجلفة و أفلو و الغيشة .
جميع التسجيلات بخصوص هاته المعركة و وقائع المعركة وتحركات العدو و بعض الغموض الذي كان غير مكشوفا،كان يتحفظ به ابن الحاج ميلود(فقيد الواجب-يوسف لواسف) ابنه،حيث كان مصلحا اجتماعيا ولعب دورا هاما في التنسيق على مستويات عليا مع مفجري الثورة التحريرية المجيدة .
*** إنا لله وانا اليه راجعون ****
المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار
 
Fin de la conversation
 

Publié dans MOHAMED LOUACEF

Commenter cet article