التشخيض الصحيح للمرض

Publié le par LAGHOUATI

 

إلى أي درجة يمكن للطبيب العام في الجزائر أن يضع التشخيص الصحيح للمرض قبل أن يجر قلمه بالوصفة الطبية ؟
.
قبل الاجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف ان الأعراض العامة تتشابه كثيرا. و تكاد تكون محدودة بين الحمى، و الألم، و الورم، و احيانا بعض التلونات او الافرازات او غيرها كالاسهال و الإمساك و الاعياء ...
و خلف هذه الاعراض تقبع قائمة فيها آلاف الأمراض المعروفة و أكثر من ذلك من الامراض غير المعروفة بعد.
و في ظل هذا. يجد الطبيب العام نفسه في حيز ضيق من المعرفة. فهناك مثلا ألف مرض يسبب الحمى. و سيجتهد الطبيب متوقعا أن هذا المرض جرثومي. و القاعدة العامة تقول : مضاد حيوي + مسكن ألم + مضاد إلتهاب.
هنا نجد أن الطبيب يكتب الوصفة ولو نطلب منه التشخيص سيقول : مرض جرثومي.
بينما تفرض أخلاقيات الطب الغوص أعمق بجمع اكبر عدد ممكن من الاعراض. و استجواب المريض لجمع اكبر عدد ممكن من المعلومات الغذائية و البيئية و النفسية و الاجتماعية و غيرها. بالاضافة الى التحاليل المخبرية ليبدأ في غربلة قائمة الامراض المحتملة حتى الوصول الى تشخيص مرض واحد بعينه. ليكون العلاج موجها لا عشوائيا.
فأجسامنا تشبعت و تكاد تتسمم من تراكم المضادات الحيوية و مسكنات الألم و أخواتها. و نحن بحاجة إلى أطباء يسمعوننا اكثر اذا مرضنا، يفحصوننا أكثر و يعملون بمسؤولية للاقتراب الاسرع للتشخيص الصحيح و كفانا تلك العلاجات الظاهرية او ما يسمى traitement symptomatique فهي تسميم لاجسام المرضى، و تضييع وقت على بعضهم ممن قد يكون عامل الوقت عندهم مصيري. كما أنها علاجات مسببة لمقاومة المضادات الحيوية التي فقدت جزءا كبيرا من فعاليتها.
و من جهة ثانية تتحمل المؤسسات الصحية مسؤولية عدم توفر المخابر الحيوية و الأشعة التشخيصية و غيرها من الإمكانيات و الأدوات الطبيبة اللازمة.
و بين هذا وذاك.. تبقى أغلب وصفات الطب العام في الجزائر عشوائية تقريبية. و ربي يجيب الشفاء ان شاء الله.

 

Publié dans Divers

Commenter cet article

Soukehal Djamal Abdenasser 17/12/2015 09:11

la santé est malade.....sinon comment expliquer que nos hauts responsables aillent se soigner ailleurs .....le mal est profond ......l'université est malade .....l'enseignement ..n'en parlons pas ....alors pour le diagnostic.....quand on tombe malade en Algérie (Baki el Chaab) ......il faut prier ...prier ....prier ...prier...prier ....prier ...prier ...prier ....prier ...prier ...prier ....prier ...prier .....à l'infini ....