Retraite/ Le gouvernement veut porter l’âge légal à 65 ans

Publié le par LAGHOUATI

Source: Algerie Focus 14/12/2015

Retraite/ Le gouvernement veut porter l’âge légal à 65 ans

Le gouvernement algérien veut rallonger l’âge légal de départ à la retraite. Selon des sources médiatiques, évoquant un projet de décret qui va bientôt être rendu public, l’âge de départ à la retraite sera fixé à 65 ans pour les hommes et 60 pour les femmes, soit cinq ans de plus pour les deux sexes.

Pour compenser cette hausse dans le nombre d’annuités, le gouvernement propose de comptabiliser, dans le calcul de retraite, les 10 meilleures années du salarié. Actuellement, cette durée est de seulement cinq années.

Le débat sur l’âge du départ à la retraite a toujours été différé. Pis, à l’exception notable de l’UGTA, les partenaires sociaux ne sont jamais ou rarement consultés avant toute révision de la loi portant sur le régime de retraites.

On ne sait pas, en revanche, si le nombre d’années travaillées est pris en compte ou non dans le nouveau calcul de départ à la retraite.

Le décret porte également sur la possibilité qui sera donnée à ceux qui travaillent à leur compte de disposer d’une retraite en cotisant à la sécurité sociale.

Essaïd Wakli

هذه شروط الاستفادة من منحة التقاعد

2015/12/13 46756 120

صحافية في القسم الإقتصادي بجريدة االشروق

حددت الحكومة بشكل نهائي سن التقاعد للرجال بـ65 سنة و60 سنة بالنسبة إلى النساء، مع احتساب المعاش كمعدل أحسن 10 سنوات من الأجر، كما يمكن تأخير السن التي تخول الحق في منحة التقاعد بـ5 سنوات لكلا الطرفين.

وحسب المرسوم التنفيذي، يحدد تاريخ بداية الانتفاع من معاش التقاعد باليوم الأول من الشهر الذي يلي تاريخ استلام الطلب، شريطة استيفاء الشروط المحددة، في حين أن الشخص غير الأجير الذي يمارس نشاطا لحسابه الخاص وبلغ سن التقاعد ولا يستوفي شروط العمل والاشتراك المطلوبة، يمكنه الاستفادة من اعتماد سنوات التأمين في حدود 5 سنوات مقابل دفع اشتراكات تعويض حسب عدة كيفيات.

وطبقا للمرسوم التنفيذي رقم 289، يمكن الاستفادة من اعتماد سنوات التأمين إما عن طريق دفع 5 سنوات على الأكثر إذا كان الشخص غير أجير ويبلغ 65 سنة أو 4 سنوات على الأكثر إذا كان الشخص يمارس نشاطا لحسابه الخاص ويبلغ 66 سنة، أو 3 سنوات على الأكثر إذا كان الشخص غير الأجير يمارس نشاطا لحسابه الخاص ويبلغ 67 سنة وسنتان على الأكثر إذا كان غير أجير ويبلغ 68 سنة وسنة على الأكثر إذا كان يبلغ 69 سنة.

وحسب نفس المصدر، يمكن للشخص الذي يمارس تباعا أو تناوبا أو في آن واحد نشاطا مأجورا وآخر غير مأجور أن يطلب طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما الاستفادة من معاش بعنوان نشاطه المأجور، ومن معاش آخر بعنوان نشاطه غير المأجور، ويحدد ذلك بقرار من الوزير المكلف بالضمان الاجتماعي.

وطبقا لنفس المرسوم، يحق للمؤمن له اجتماعيا التأمين على المرض والأمومة شريطة أن يقدم طلب الانتساب قبل 15 يوما، ويحق له أيضا الحصول على معاش العجز لمن يصاب بالعجز الكلي والنهائي ويصبح غير قادر على أداء مهامه، مع العلم أن مواصلة النشاط يترتب عنه توقيف الاستفادة من المعاش، كما تقدر هيئة الضمان الاجتماعي المختصة، الحق في أداءات التأمين بعد عجز يعادل 45 يوما ابتداء من تاريخ إيداع المعاش.

وطبقا لنفس المرسوم، يجب على الشخص غير الأجير، الذي يمارس نشاطا لحسابه الخاص المؤمن له اجتماعيا لكي يستطيع الاستفادة من التأمين على العجز، ألا يكون قد بلغ السن الذي تخول له الحق في معاش التقاعد ويجب أن يكون مسجلا في الضمان الاجتماعي منذ سنة، على الأقل عند تاريخ المعاينة الطبية الأولى للمرض أو الحادث أو الإصابة التي تسببت في العجز، مع العلم أن المبلغ السنوي للعجز يساوي 80 بالمائة من أساس الاشتراك ويحول المعاش عند بلوغ سن التقاعد إلى معاش تقاعد يساوي مبلغ معاش العجز.

Source: Echourouk 14/12/2015

Publié dans Politique-Economie

Commenter cet article

Benlehbib Mohamed 15/12/2015 15:57

Salam,

c(est un décret exécutif paru dans le JORA le 18 novembre 2015..Mais..Mais Allah yadikoum il s'agit de la retraite des travailleurs non salariés , c.à.d. ceux qui travaillent pour leurs compte...il faut s'assurer et vérifier...