المسجد العتيق في موقعه الجديد ينتظر مساهمتكم في إثرائه

Publié le par LAGHOUATI

Publié dans ISLAMYATES

Commenter cet article

elatik 05/01/2017 16:05

نبذة عن المسجد العتيق لبلدية الاغواط
المسجد العتيق يعتبر من المعالم الاثرية المتميزة التي تتمتع بها مدينة الاغواط منذ تاسيسها على الإطلاق، ويعود بنائه حسب الروايات الشفوية المتداولة من طرف الائمة المتداولين عليه ومن طرف السكان الاصليين الحقيقيين الى دخول بني هلال عام 1045 م أي إلى تأسيس المدينة بمعنى القرن الخامس هجري، الحادي عشر للميلاد. بينما يذكر بعض المؤرخين الفرنسيين المحتلين أن بناءه يعود إلى نهاية القرن الخامس عشر ميلادي أي سنة 1480م ، وحسب عمارة و تخطيط المسجد وشكله الهندسي الذي نجد العمق فيه اكبر من الطول ، وهذا من خصائص المساجد المغربية المشيدة في القرنين التاسع و العاشر ميلادي فالأرجح والأكيد أنه بني قبل القرن 15م بكثير ومن المعروف عنه انا استخدم كإسطبل للحيوانات لدى الاحتلال الاستدماري لمدينة الاغواط عام 1852..
كما يحظى المسجد العتيق باهتمام كبير من طرف سكان المدينة بصفته الجامع الذي تردد إليه الكثير من العلماء والمشايخ وأولياء الله الصالحين مثل سيدي الحاج عيسى والرحالة الناصري ومؤسس الطريقة التجانية سيدي أحمد التجاني، و الشيخ مبارك الميلي، و مدرسته القرآنية التي تخرج منها العديد من الحفظة للقران الكريم والأئمة .
وكما لايخفى على الكثير من السكان انه من ضمن مواد البناء المستعملة في تشييده نجد قوالب الطوب " القالب " المجفف بالشمس – الجير – جذور النخيل والجريد بالاضافة الى بعض الاعمدة من العرعار للتسقيف كما شهد المسجد العتيق توسعة في السنوات الأخيرة.
يقع المسجد العتيق بالمنحدر الشمالي من جبل تزقرارين، بالجهة الغربية من المدينة بشارع المسجد العتيق، يحده من الغرب و الشرق و الجنوب منازل ومن الجهة الشمالية طريق و البرج الغربي قلعة بوسكارين .