- إرسال من الاخ الحاج كمال حجوجة- فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

Publié le par LAGHOUATI

فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

منقولة عن الشيخ صالح المغامسي

قصة رجل قديمة ابتلى بالدين. كثرت ديونه وما استطاع ان يسددها وتكالب عليه اصحاب الدين . فذهب الى احد التجار واستدان مبلغ 500 دينار وهي مجموع الدين.

قال له التاجر :"متى تسدد هذا الدين ?" قال:"في الموعد الفلاني ".فاخذ هذه النقود ووزعها على الدائنين ولم يبقى منه شيء. وازداد حاله سوءا وتراجعا حتى جاء الاجل ولم يجد معه ما يسدد به دينه .فجاء اليه صاحب الدنانير وقال له :"قد اتى اجل الدين !"

فقال "والله لا املك منها شيء "فاشتكاه الى القاضي .فجيء به الى القاضي :"لما لا تسدد ما عليك من دين ?" قال :"والله لا املك منها شيء !" فامر القاضي بحبسه حتى يسدد ما عليه .

قال "يا سيدي القاضي امهلني للغد حتى اذهب الى عيالي اخبرهم واودعهم ثم آتيك !"

قال :"وما الضمان ان تأتي في الغد وقد حكمت عليك بالسجن !".فسكت قليلا ثم استدرك :"ضمانتي رسول الله (ص)  .هو ضامن وان لم اتي فاشهد علي يا قاضي اني لست من امة محمد (ص)  !!"

كان القاضي فيه مسحة من صلاح وعرف قيمة هذه الضمانة فتركه على ان يعود في الغد .ذهب هذا الرجل الى زوجته وقال لها :"حكم علي القاضي بالسجن "

قالت :"وكيف اطلقك?" قال :"اطلقت بضمانة رسول الله (ص)!" قالت له وقد الهمها الله :"طالما ان رسول الله (ص)  هو ضمانتك فتعالى نصلي على رسول الله (ص)  !!"فجلسوا يصلون على النبي .وهم يصلون على رسول الله نامو ...فرأى رسول الله (ص)  في المنام « قريب يا اخواني قريب جدا لكن ننضف قلوبنا . قلوبنا اسودت من قله الذكر ومن قلة الصلاة عليه (ص).»

فرأى رسول الله (ص)  وانتم تعلمون «من راني في المنام فقد راني حقا » قال له :"يا هذا اذا كان الصباح فاذهب الى الوالي وقل له ان يسدد عنك الدين !اقرأه مني السلام مني السلام وقل له يقول لك رسول الله (ص) سدد عني ديني لفلان.

فان لم يصدقك فقل له معي علامتان !" قال :«ما هما يا رسول الله ؟»قال : قل له انك ايها الوالي تصلى على رسول الله (ص)  في الليلة الواحدة الف مرة وفي الليلة الاخيرة أخطأت في عدها واخبره انها وصلت كاملة !!!"

استفاق الرجل وفي الصباح خرج الى عند الوالي وقال :"رسول الله (ص) يقرئك السلام ويقول لك سدد عني ديني! " قال :"وما علامة صدقك ؟"

قال :"علامة صدقي انك تصلي على النبي (ص)  في الليلة الف مرة وفي اخر الليلة أخطأت في العد ويخبرك انها قد وصلت كاملة !"فبكى الوالي .....فأعطاه 500 دينار من بيت المال واعطاه 2500 دينار من ماله الخاص . قال "اذهب الى القاضي !"

فذهب الى القاضي فوجده يتحرق شوقا لرؤيته .

قال له :"تعالى ....ببركتك رأيت رسول الله في المنام !!"واذا بالقاضي يجهز 500 دينار الى جواره ويقول "خذ هذه الاموال وسدد بها دينك !! فاني رأيت رسول الله (ص)  يقول :اذا سددت عن هذا دينه وفينا عنك يوم القيامة !". واذا بالباب يطرق . واذا بصاحب الدين يأتي ويقبل الرجل ويقول :"تعالى .ببركتك رأيت  رسول الله (ص)  يقول لي" اذا عفوت عن هذا عفونا عنك يوم القيامة" .وهذه 500 دينار هي لك !!"

جاء مديون ب 500 دينار وعاد الى بيته ب 4000 دينار ودينه قد سدد .

هذا معنى من معاني الصلاة على رسول الله (ص)  ليس فقط من اجل الاخرة .من اجلك ايها المؤمن الصادق عند كل شدة .وعند كل مصيبة لو صارت هذه ثقافة اجتماعية حلت كل العقد.

                                                                      

دعاء لقضاء الدين

اللهم اقضى عنا الدين واغننا من الفقر ....اللهم نحن نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. آمين.

 

 

Publié dans K.HADJOUDJA

Commenter cet article